بمناسبة ولادة الزهراء (عليها السلام)، سماحة المرجع الكبير السيد الحكيم (مد ظله) يبارك للمؤمنين والمؤمنات الذكرى العطرة، ويدعو الآباء الى الاهتمام بترسيخ الاحكام الشرعية في نفوس أبنائهم

بمناسبة ولادة الزهراء (عليها السلام)، سماحة المرجع الكبير السيد الحكيم (مد ظله) يبارك للمؤمنين والمؤمنات الذكرى العطرة، ويدعو الآباء الى الاهتمام بترسيخ الاحكام الشرعية في نفوس أبنائهم
2020/02/15


بمناسبة ذكرى ولادة سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (عليها السلام)، بارك سماحة المرجع الديني الكبير السيد محمد سعيد الحكيم (مدّ ظله الوارف) للمؤمنين والمؤمنات الذكرى المباركة العطرة، ومستذكرا حياتها، داعياَ (مدّ ظله) الآباء إلى الاهتمام البالغ بأبنائهم من الجيل الجديد وترسيخ الاحكام الشرعية في نفوسهم، وحثهم على الالتزام بها، جاء ذلك خلال استقبال سماحته، اليوم السبت 20 من جمادى الآخرة 1441 هجـ، وفد رابطة القرآن الكريم بناحية السلام في محافظة ميسان جنوبي العراق.
داعيا سماحته (مد ظله) من العلي القدير أن يثبت إيمانهم وأن يتقبل زيارتهم لمرقد الإمام أمير المؤمنين (سلام الله عليه) وأن يريهم بركاتها في الدنيا والآخرة.، إنه سميع مجيب.

كلام من نور

من وثق بالله أراه السرور ومن توكل عليه كفاه الأمور (الامام علي عليه السلام)

الاستفتاءات اليومية

ماهي العلامات التي توجب غسل الجنابة للمراة اثناء حالة عدم الدخول بها اي بالمداعبة او الكلام عبر الهاتف

الأحوط وجوباً الجمع بين الغسل والوضوء إذا خرج من المرأة سائل من القبُل عند بلوغ شهوتها الذروة من دون دخول وهو نجس حينئذٍ وإذا شكت في نوع السائل الخارج منها فهو محكوم بالطهارة ولا يوجب الغسل ولا الوضوء.

إذا شهد أهل الخبرة بضَعف أدلة المجتهد الأعلم وقوة أدلة مجتهد آخر في مسألة أو مسائل معينة ، فهل يجوز أو يجب تقليده في خصوص هذه المسائل ؟ أو يبقى رأي الأعلم حجة فيها ؟

إن كانت شهادتهم لمجرد قناعتهم ظناً أو جزماً بخطأ الأعلم في الحكم لأن مختاره في تلك المسائل يخالف ما يتراءى لهم بدواً ، أو يخالف فتاواهم - من دون نظر في استدلال الأعلم واستدلال غيره - فلا عبرة بشهادتهم . وإن ابتنت شهادتهم على اطِّلاعهم على استدلال الطرفين وكيفية استنباطهما في المسائل المذكورة ، فإن رجعت شهادتهم إلى تضعيف مبنى الأعلم وكبرياته التي يعتمد عليها في الاستنباط فلا مجال للتعويل على شهادتهم ، بعد فرض كونه أعلم . وإن رجع إلى تخطئته في الصغريات - كاستظهاره الخاص من النص أو من كلام أهل الخبرة ، واعتماده على نسخ مغلوطة ، وتخبطه في تطبيق الكبريات بصورة استثنائية - فلا بأس بالاعتماد عليهم إذا أوجبت شهادتهم سلب الوثوق برأيه في تلك المسائل .

ارشيف الاخبار