ممثل المرجع الديني الكبير السيد الحكيم (مد ظله) ينقل سلام وتوجيهات المرجعية للسائرين في طريق يا حسين والقائمين على خدمتهم في محافظة الديوانية

ممثل المرجع الديني الكبير السيد الحكيم (مد ظله) ينقل سلام وتوجيهات المرجعية للسائرين في طريق يا حسين والقائمين على خدمتهم في محافظة الديوانية
2020/09/27


نقل ممثل سماحة المرجع الديني الكبير آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم (دام ظله الوارف)، السيد عز الدين الحكيم، سلام ودعاء المرجعية الدينية وتوجيهاته المباركة للسائرين مشياً على الاقدام صوب مدينة كربلاء المقدسة، في ناحية السدير بمحافظة الديوانية، لأداء مراسم زيارة الأربعين الخالدة.
وأوصل سماحة حجة الاسلام والمسلمين السيد عز الدين الحكيم، توجيهات المرجعية اليهم وأيضا للقائمين على خدمتهم على طول الطريق، مثمنا ما يقدمونه من خدمات للقاصدين لأداء زيارة الأربعين.
ودعا السيد الحكيم المؤمنين أن يشكروا الله تعالى الذي وفقّهم لأداء هذه الشعائر الحسينية، كما شارك الوفد المبارك بالمسير مع الزائرين.
وقد ام سماحته المؤمنين صلاة العشاءين جماعة في موكب وحسينية الامام الحسن عليه السلام في ناحية السدير بمحافظة الديوانية.

كلام من نور

من وثق بالله أراه السرور ومن توكل عليه كفاه الأمور (الامام علي عليه السلام)

الاستفتاءات اليومية

يتخذ البعض هواية تربية الحمام ، وتدريبه على الطيران في أسراب ، ونحو ذلك ، وبيعه وشراؤه ، ويسمون بالعرف العامي ( المطيِّرجيَّة ) ، فهل يجوز هذا العمل شرعاً ؟

نعم يجوز هذا العمل إذا لم يستلزم محرماً آخر ، كإيذاء الجيران ، والاطلاع على عوراتهم ، وسرقة الطيور من الآخرين ، ونحو ذلك مما يتعارف عند هؤلاء الهواة .

هل يجوز التبعيض في التقليد ؟

لا يجوز التبعيض في التقليد إلا في فروض نادرة أو غير واقعة .

ما هو الحكم الشرعي من القروض والسِّلَف من البنوك والمصارف العراقية ؟ راجين الإجابة بشيء من التفصيل .

يجوز إجراء صورة القرض من دون قصد المعاملة المحرمة ، ثم إجراء حكم المجهول المالك على المال المذكور ، وقد أذن سماحة السيد الحكيم ( دام ظله ) بقبضه بالوكالة عن سماحته على حسب نيته ، ثم تملّكه للآخذ هدية من سماحته بشرطين : 1 - أن لا يستخدمه في المحرَّمات . 2 - أن يدفع خمس ما زاد عن المؤنة عند حلول رأس سنته الخمسية . ثم إذا حلَّ موعد القسط لوفاء القرض أو الفائدة دفعهما كضريبة مثل سائر الضرائب .

ارشيف الاخبار