مكتب سماحة المرجع الديني الكبير السيد الحكيم(مدّ ظله) في حي الأمين بدمشق يقيم مجلس عزاء بذكرى شهادة الإمام علي الهادي (عليه السلام)

مكتب سماحة المرجع الديني الكبير السيد الحكيم(مدّ ظله) في حي الأمين بدمشق يقيم مجلس عزاء بذكرى شهادة الإمام علي الهادي (عليه السلام)
2020/03/01


بمناسبة شهادة الإمام علي الهادي (عليه السلام) أقام مكتب سماحة المرجع الديني الكبير السيد محمد سعيد الحكيم (مد ظله) في حي الأمين  بالعاصمة السورية دمشق، مجلس عزاء حضره جمع غفير من المؤمنين المواسين لإمام زمانهم (عجل الله فرجه) الشريف في ذكرى شهادة الإمام علي الهادي (عليه السلام).

نظراً لعدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال بحجة شرعية لدى سماحة المرجع الديني الكبير السيد الحكيم (مد ظله) سيكون عيد الفطر المبارك يوم الاثنين ان شاء الله تعالى

كلام من نور

من وثق بالله أراه السرور ومن توكل عليه كفاه الأمور (الامام علي عليه السلام)

الاستفتاءات اليومية

بتاريخ (17/9/1991) استأجرت دكاناً من مالكه بشروط تم الاتفاق عليها في ضمن العقد ، هي : أ - أني متى استغنيت عن الدكان فلا يحق لي أن أؤجره لطرف آخر . ب - لا يحق لي أن أبيع الدكان بما اصطُلح بـ( السرقفلية ) . ج - أن ضريبة الأملاك يجب أن أدفعها من عندي في موعد استحقاقها الذي سوف يكون في عام . وبالرغم من وفائي بالشروط المتقدمة فقد طلب المالك مني تسليمه الدكان لا لشيء سوى غرض تأجيره لطرف آخر غيري ، فهل ترون سماحتكم أن للمالك الحق في عدم الالتزام بتجديد العقد لعدم اشتراطه صريحاً في ضمن العقد ؟ مع أنه ربما يستفاد البناء على الالتزام بالتجديد من قضية ضريبة الأملاك وغيرها ؟ هذا فضلاً عن أن الالتزام بالتجديد قد أصبح هو المتعارف في إيجار المحلات ، بحيث أغنى تعارفه عن التصريح باشتراطه .

لا يلزم أحد الطرفين بشرط ما لم يكن مصرَّحاً به في ضمن العقد أو معلوماً ضمناً ، والقرائن المذكورة في السؤال قد تكون شاهداً بالاشتراط المذكور ، إلا أنه لا يتيسر لنا الجزم بذلك لعدم إحاطتنا بعرف التعاقد التجاري ، فلا بُدَّ مع ذلك من الرجوع لأهل الخبرة العدول ، كما أنه قد يدعي أحد الطرفين وجود القرينة على خلاف العرف العام ، فلا بُدَّ مع التخاصم من الرجوع للحاكم الشرعي لحل النزاع بالطرق الشرعية .

ما رأي سماحتكم في شراء المشروبات الغازية الضارة الذي اتفق الكل على ضررها على الجسد و النفس مثل البيبسي كولا ، تشترى من أموال المجالس الحسينية وتوزع فيها

شراء المشروبات الغازية جائز مادام لم يثبت لها ضرر جسيم بالمقدار المحرم ويمكن اختيار البديل ايضاً حسب ما يراه القيّمون على المجالس الحسينية.

ارشيف الاخبار