بمناسبة ولادة الزهراء (عليها السلام)، سماحة المرجع الكبير السيد الحكيم (مد ظله) يبارك للمؤمنين والمؤمنات الذكرى العطرة، ويدعو الآباء الى الاهتمام بترسيخ الاحكام الشرعية في نفوس أبنائهم

بمناسبة ولادة الزهراء (عليها السلام)، سماحة المرجع الكبير السيد الحكيم (مد ظله) يبارك للمؤمنين والمؤمنات الذكرى العطرة، ويدعو الآباء الى الاهتمام بترسيخ الاحكام الشرعية في نفوس أبنائهم
2020/02/15


بمناسبة ذكرى ولادة سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (عليها السلام)، بارك سماحة المرجع الديني الكبير السيد محمد سعيد الحكيم (مدّ ظله الوارف) للمؤمنين والمؤمنات الذكرى المباركة العطرة، ومستذكرا حياتها، داعياَ (مدّ ظله) الآباء إلى الاهتمام البالغ بأبنائهم من الجيل الجديد وترسيخ الاحكام الشرعية في نفوسهم، وحثهم على الالتزام بها، جاء ذلك خلال استقبال سماحته، اليوم السبت 20 من جمادى الآخرة 1441 هجـ، وفد رابطة القرآن الكريم بناحية السلام في محافظة ميسان جنوبي العراق.
داعيا سماحته (مد ظله) من العلي القدير أن يثبت إيمانهم وأن يتقبل زيارتهم لمرقد الإمام أمير المؤمنين (سلام الله عليه) وأن يريهم بركاتها في الدنيا والآخرة.، إنه سميع مجيب.

كلام من نور

من وثق بالله أراه السرور ومن توكل عليه كفاه الأمور (الامام علي عليه السلام)

الاستفتاءات اليومية

ما هو حكم عمليات الردع الفيروسي ؟ بأن يقوم المكلف بصناعة فيروس خاص ، أو استعمال فيروس كذلك لردع مُهاجمٍ لجهازه ، ومخرِّبٍ لبرامجه التي اشتراها بماله ، ما حكم ذلك في صورة أنه ينحصر الأمر بذلك ؟ وفي صورة عدم الانحصار ؟

لا بأس بذلك وإن لم ينحصر الأمر به ، سواء كان المراد به تحصين جهازه بالفيروس من دخول المهاجم عليه ، أم تهيئة الفيروس الرادع للتوجه لجهاز الغير إذا أراد مهاجمته برده عليه وتخريبه له ، لسقوط حرمة المعتدي باعتدائه . نعم إذا أريد بذلك توجيه الفيروس الرادع للغير قبل مهاجمته ، من أجل عقره وتخريبه لمنعه من المهاجمة ، فهو محرم مع حرمة الطرف المذكور في نفسه ، لعدم جواز العقاب قبل الجناية .

هل يجوز نقل الميت من قبر إلى قبر آخر لغرض أنه يكون بالقرب من والديه والمكانات في النجف الأشرف ؟

يجوز نقل الميت إذا كان ذلك لمصلحة الميت كالنقل إلى البقاع المشرفة أو نقله لمقبرة عائلته تعزيزاً له أو سبباً لذكره بما ينفعه من قراءة القرآن أو الاستغفار ، نعم يجب انتظار جفافه والتكتم بذلك مهما أمكن تجنباً لهتكه .

لو حفر الإنسان حفيرة لجمع السمك وفارقها ثم رجع فوجد فيها سمكاً ميتاً فهل يحكم بذكاته ؟

إذا كان السمك قد مات في الماء حرم أكله وكذا إذا شك في ذلك ، ولا يحل إلا مع العلم بموته خارج الماء .

هل يجب أن تستر المرأة وجهها في حالة لبس العدسات الملونة ؟ باعتبارها من أدوات الزينة .

نعم يجب عليها أن تستر عينيها عن الرجّال الأجانب ، إذا عُدَّت من الزينة .

ارشيف الاخبار