حجة الاسلام والمسلمين السيد عزالدين الحكيم يستعرض حياة الزهراء بذكرى شهادتها (عليها السلام) في حسينية البو شجاع في الكرادة الشرقية ببغداد

حجة الاسلام والمسلمين السيد عزالدين الحكيم يستعرض حياة الزهراء بذكرى شهادتها (عليها السلام) في حسينية البو شجاع في الكرادة الشرقية ببغداد
2020/01/21


شارك سماحة حجة الإسلام والمسلمين السيد عز الدين الحكيم (دام توفيقه)، بمجلس العزاء المقام بمناسبة شهادة الصديقة فاطمة الزهراء عليها السلام في حسينية البو شجاع بالكرادة الشرقية في العاصمة بغداد.
داعياً سماحة السيد الحكيم من المؤمنين التمسك بطريق وبإحياء شعائر أهل البيت (عليهم السلام) وهي الأدوات المؤدية إلى خير الدنيا والآخرة إن شاء الله.

كلام من نور

من وثق بالله أراه السرور ومن توكل عليه كفاه الأمور (الامام علي عليه السلام)

الاستفتاءات اليومية

إذا كانت المرأة تعلم بالزنى ، ولكن الرجل كان يتخيل تحقق العقد الصحيح ، فهل لها عدة ؟ فمن أراد أن يتزوجها بعد ذلك ينتظر اكتمال عدتها ؟ أو تعتبر زانية لا عدة لها ؟ وما الحكم إذا انعكس الفرض بأن كان الواطء عالماً بالزنى وهي تتخيل العقد الصحيح ؟

المدار في الشبهة على جهل الرجل وعدم تعمده الحرام ، لا على جهل المرأة واشتباهها ، كما ذكرنا ذلك في المسألة (92) من كتاب الطلاق في ( منهاج الصالحين ) ومسألة (17) من ( الأحكام الفقهية ) مباحث العدة .

ما تكليف الزوجة أو الأولاد مع والدهم إذا كان من أهل السفارة والبدعة ؟

لا يتضح بنحو الجزم المراد بالمصطلح المذكور ، لكن إذا لم يخرج عن الإسلام وجب على الزوجة أداء حقه ، أما الأولاد فلا بُدَّ لهم من معاشرته بالمعروف حتى لو خرج عن حد الإسلام ، نعم إذا تيسَّر نهيه عن المنكر وجب .

هل المعروف عرفاً كالمشروط شرطاً ؟

كلام لا يخلو عن إجمال ، نعم يكفي في نفوذ الشرط كونه مقصوداً للمتعاقدين ضمناً ، بسبب جريان نوع المعاملة عليه عند العرف .

ما هي ولاية الفقيه ؟ وما هو مقدار العمل بها عند الفقهاء ؟ وما هو منشأ الولاية ؟

فيها تفصيل لا يسعه المقام ، ولكنا أشرنا إلى موارد وجوب مراجعة الحاكم الشرعي في الموارد التي نرى فيها وجوب مراجعته عند التعرض لها في رسالتنا العملية ( منهاج الصالحين ) .

ارشيف الاخبار