بمناسبة شهادة الزهراء (عليها السلام) وبحضور آلاف المعزين .. وفد مكتب سماحة المرجع الكبير السيد الحكيم (مد ظله) يشارك بالمسيرة الفاطمية المركزية في مدينة (المْدَينة) شمالي البصرة

بمناسبة شهادة الزهراء (عليها السلام) وبحضور آلاف المعزين .. وفد مكتب سماحة المرجع الكبير السيد الحكيم (مد ظله) يشارك بالمسيرة الفاطمية المركزية في مدينة (المْدَينة) شمالي البصرة
2020/01/30


شارك وفد مكتب سماحة المرجع الكبير السيد محمد سعيد الحكيم (مد ظله) جموع المؤمنين المعزين بوفاة الصديقة فاطمة الزهراء (عليها السلام) بالحضور بالمسيرة الفاطمية المركزية في مدينة (المْدَينة) شمالي البصرة
وقال وكيل المرجعية الشيخ عبد الغفار العوضي إن المسيرة انطلقت من مسجد فاطمة الكبير وصولا إلى موكب فاطمة (عليها السلام)، بمسافة 4 كيلو متر، حيث أقيم مجلس العزاء وصلاة العشاءين جماعة وكلمة لممثل الوفد.

كلام من نور

من وثق بالله أراه السرور ومن توكل عليه كفاه الأمور (الامام علي عليه السلام)

الاستفتاءات اليومية

لمن يشفع النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يوم القيامة ؟

يشفع لمن يرى الصلاح في شفاعته ، وبعض المعاصي تسلب عن العاصي صلاحية الشفاعة .

لو سئل المكلف عن أمور وإرشادات حول الإبحار في شبكة الإنترنت ، وكانت إجابته لبعض المكلفين تؤدي إلى نجاة لهم من الذنوب ونظائرها ، كالشبهات المزعومة ، وهو يعلم بأنه إذا لم يرشدهم - خاصة هذه المجموعة من المؤمنين - فإنهم يتعرضون حتماً لذلك الإثم ، فهل يجوز له ترك الإرشاد مع علمه باستجابتهم لإرشاده وتوجيهه ؟

الذي يبدو من السؤال أن المراد هو سؤال هذه المجموعة من المؤمنين عن كيفية الوصول لبعض مواقع الإنترنت النافعة في الدين ، التي تجهد في دفع الشبهات ، وبيان الحقائق ، والتذكير بالله تعالى والتقريب منه ، ونحو ذلك من الثقافة الدينية النافعة . والظاهر أن إجابتهم وإرشادهم راجحة شرعاً بوجه مؤكد لمن يتيسر له ذلك ، قضاءً لحاجة المؤمن ، خصوصاً مثل هذه الحاجة ، بل يخشى من ترك البيان حينئذٍ خذلان الله تعالى للمسؤول وسلبه توفيقه ، لزهده في ثواب قضاء حاجة المؤمن مع قدرته على ذلك . بل قد يجب البيان حينئذٍ ، كما لو خيف من ترك البيان للسائلين وبقائهم على جهلهم من أن يستغلهم دعاة الباطل ، ليكونوا من حملته الداعين إليه بنحو يضرّ بالدين ، ويكون سبباً في وهنه .

هل أن ( الديتول ) المستعمل للتعقيم محكوم بالنجاسة ؟ ونجد على بعض أنواع العطور أو المعطرات مكتوب عليها من ضمن مكوناتها كحول ، هل هذا العطر نجس ؟

المدار هو الإسكار وعدم الإسكار ، فإن كان السائل مسكراً فهو نجس ، ومع الشك في النجاسة وعدمها يبنى على الطهارة ، ولكن الأفضل الاحتياط حذراً من انكشاف نجاسته في المستقبل ، فيقع في مشاكل كثيرة بسبب عمله السابق .

شخص اقترض قرضة حسنة ولم يؤد دينه ، فدار الحول على هذا القرض ، فهل يجب فيه الخمس ؟

يجب الخمس على المقرض بحلول رأس سنته ، ولا يجب عليه المبادرة بدفع الخمس ، بل له أن ينتظر قبضه إذا لم يكن تأخيره بإذنه ، أما إذا كان تأخير قبضه بإذنه فالواجب عليه المبادرة بأداء خمسه . وأما المقترض فإن كان القرض لمؤنة سنته استثنى مقداره من أرباحه فلا يجب عليه الخمس في مقداره منها ، وإن لم يكن القرض لمؤنة سنته فلا يستثنى من الأرباح . هذا وربما يكون المراد من السؤال أن المال المقترض هل يعد من الفوائد التي يجب فيها الخمس ؟ ، والجواب حينئذ أنه ليس من الفوائد فلا خمس فيه ، إلا أن تبرئ ذمة المقترض من القرض مع بقاء المال ، فيكون حينئذ من فوائد سنة براءة الذمة من القرض ، فيجب الخمس فيه عند انتهاء تلك السنة ، لا انتهاء سنة الاقتراض .

ارشيف الاخبار