السيد عز الدين الحكيم يَؤُمّ المصلين في صلاة العشاءين في مسجد الزهراء (عليها السلام) في قضاء الزبير، ويؤكد في كلمته بضرورة الاستفادة من موسم عاشوراء وزيارة الأربعين

السيد عز الدين الحكيم يَؤُمّ المصلين في صلاة العشاءين في مسجد الزهراء (عليها السلام) في قضاء الزبير، ويؤكد في كلمته بضرورة الاستفادة من موسم عاشوراء وزيارة الأربعين
2019/09/28


أَمَّ سماحة السيد عزالدين الحكيم، يوم امس الجمعة 27 من محرم الحرام 1441هـ، المصلين الجماعة في مسجد الزهراء (عليها السلام) في قضاء الزبير من محافظة البصرة لصلاتي العشاءين ضمن جولته التبليغية في المحافظة، وبعدها تحدث سماحته إلى المؤمنين عن ضرورة الاستفادة من موسم عاشوراء وزيارة الأربعين في تقوية العلاقة بين المؤمنين والحفاظ على توجيهات اهل البيت (عليهم السلام) في ما يخص أهمية إصلاح ذات البين والتواد والتآلف بين المؤمنين.
وكان في استقباله والوفد المرافق جمع من طلبة العلم وأهالي القضاء من المؤمنين الذين احتفوا اجمل احتفاء في استقبال الوفد وفي وداعه.

كلام من نور

من وثق بالله أراه السرور ومن توكل عليه كفاه الأمور (الامام علي عليه السلام)

الاستفتاءات اليومية

هل يجوز للنساء الضرب على الأواني ونحوها عند قراءة القصائد أو الأغاني في الأعراس ؟ وهل يجوز الضرب المذكور عند قراءة القصائد في غير الأعراس ؟

الضرب على الأواني كالضرب على الطبول إن ابتنى على التلذذ والتلهي بها حرم ، وقد ذكرنا معيار اللهو المحرم في الغناء في بعض الاستفتاءات الواردة إلينا ، وأن المراد ما يتعارف عند أهل الفسوق ليس فعلية استعماله عندهم ، بل ما يبتني على التلذذ اللهوي بالخروج عن مقام الجد والواقع الحاضر إلى نحو من العبث المبني على التوجه لباطن النفس وتنبيه غرائزها ، وهز مشاعرها بالإيقاع الغنائي أو الموسيقي ، إشباعاً لرغبتها في المزيد من الابتهاج أو التفجع ، أو الفخر أو الغرام أو غير ذلك ، حسب اختلاف الظروف والمناسبات . هذا ولا مجال للترخيص في ذلك في الأعراس ، بل يختص الترخيص بالغناء .

هل يحرم على الحلاق حلق لحية الغير ؟

نعم يحرم عليه ذلك ، إلا أن يكون الحالق مضطراً بحيث يحل له الحلق .

ما حكم وطىء الزوجة دبراً في أيام العادة وغيرها وهل لها الامتناع على الفرضين الجواز وعدمه وهل تستحق النفقة لو امتنعت ؟

يكره وطؤها في الدبر إذا كانت طاهراً ، والأحوط وجوباً تركه إذا كانت حائضاً ، ولا يجوز وطؤها في الدبر إلا برضاها ، فإذا امتنعت لم تسقط نفقتها .

ارشيف الاخبار