السيد عزالدين الحكيم يلتقي مع مجموعة طلبة مشروع السيدة الزهراء (عليها السلام) القرآني في محافظة البصرة

السيد عزالدين الحكيم يلتقي مع مجموعة طلبة مشروع السيدة الزهراء (عليها السلام) القرآني في محافظة البصرة
2019/09/27


التقى سماحة السيد عزالدين الحيكم، اليوم الجمعة 17 من محرم الحرام، مجموعة من طلبة مشروع السيدة الزهراء (عليها السلام) القرآني، في حسينية دار الامام الحسين (عليه السلام) في منطقة الساعي بمحافظة البصرة، وقدم سماحته شكره وتقديره لاهتمام هؤلاء الفتية بالقرآن الكريم وللمشرفين على الدورة، وداعيا إياهم الى تحمل مسؤولية تعلم القرآن الكريم عن طريق خدمة القرآن وتعليمه للآخرين.
وقدم صاحب الحسينية الحاج عامر الكرناوي والداعم لمشروع السيدة الزهراء (عليها السلام) القرآني شكره وامتنانه للزيارة وعلى كلمته.

كلام من نور

من وثق بالله أراه السرور ومن توكل عليه كفاه الأمور (الامام علي عليه السلام)

الاستفتاءات اليومية

في صلاة الجماعة إذا قال المقيم ( قد قامت الصلاة ) فإن بعض المؤمنين يسجدون سجدتي الشكر قربة مطلقة إلى الله تعالى ، فهل يجوز ذلك ؟ أم يستحب ؟ أم يكره ؟ أم يحرم ؟

لم يرد ذلك في مستحبات الجماعة ، بل ورد أن المأمومين يقومون عند قول قد قامت الصلاة ، وحينئذ فالسجود المذكور لا يكون مشروعاً ، بل يكون بدعة إذا جيء به على أنه من آداب الجماعة ومستحباتها ، وأما إذا جيء به كأمر مستحب في نفسه فليس محرماً .

هل يجب الخمس في الهدية ، وإذا كان الواهب ليست له سنة شرعية يستخرج فيها خمسه فهل يجب إخراج خمسها ؟ وهل يجب الخمس في سنة شراء أم يوم رأس السنة الشرعية ؟

الهدية كباقي الأرباح يجب تخميسها بعد مرور السنة إذا لم تكن مستعملة أو مصروفة في المؤنة خلال السنة ، كما أنها إذا كانت باقية بعينها ولم تستعمل تحسب بسعرها وقت دفع الخمس .

ما هي الأسس التي ينبغي على المكلف العمل بها عند الاحتياط ؟ وهل هناك مواضع يجب فيها التقليد أو الاجتهاد دون الاحتياط ؟ وهل يجوز في المسألة الواحدة الاحتياط تارة والتقليد تارة أخرى ؟

الاحتياط عبارة عن العمل باحتمال التكليف ، ويتخير العامي بينه وبين التقليد دائماً ، فله العمل في المسألة الواحدة تارة على الاحتياط وأخرى على التقليد .

ارشيف الاخبار