ممثل مكتب المرجع الكبير السيد الحكيم (مدّ ظله) يشارك في مهرجان حليف القران الثامن الذي اقامته الأمانة الخاصة لمزار زيد الشهيد (رضوان الله عليه).

ممثل مكتب المرجع الكبير السيد الحكيم (مدّ ظله) يشارك في مهرجان حليف القران الثامن الذي اقامته الأمانة الخاصة لمزار زيد الشهيد (رضوان الله عليه).
2019/09/24


شارك ممثل مكتب سماحة المرجع الديني الكبير السيد محمد سعيد الحكيم (مدّ ظله) سماحة حجة الإسلام و المسلمين السيد عزالدين الحكيم، اليوم الجمعة ٢٠- المحرّم الحرام - ١٤٤١هـ ، في مهرجان حليف القران الثامن الذي اقامته الأمانة الخاصة لمزار زيد الشهيد (رضوان الله عليه) وأكد سماحته على مكانة زيد الشهيد في فكر أهل البيت (عليهم السلام) وان نهضته منبثقة من نهضة الامام الحسين (عليه السلام، وكلا النهضتين نشأتا في بيئة واحدة وكان من قام بالعبء في كليهما محبي أهل البيت (عليهم السلام)، ولذا نجد جمعا من اصحاب الأئمة (عليهم السلام) من حملة الحديث و العلم شاركوا في نهضة زيد (رضوان الله عليه) كما كان ذلك في نهضة الحسين (عليه السلام).
كما اشار السيد عز الدين الحكيم إلى دور أهل العراق في احتضان نهضة زيد باعتبارهم البيئة التي حضنت فكر أهل البيت عليهم، ولإزال هذا الدور قائما وفاعلا كما رأيناه في احياء عاشوراء و الأربعين وضربهم اروع الصور في العطاء و البذل في سبيل العقيدة، وهذا ما رأيناه جليا في تلبيتهم لفتوى الدفاع الواجب وضربهم أروع الصور في الشجاعة والتضحية من جانب وفي التعامل الإنساني والأخلاقي من جانب اخر.

كلام من نور

من وثق بالله أراه السرور ومن توكل عليه كفاه الأمور (الامام علي عليه السلام)

الاستفتاءات اليومية

ما حكم الأسماء المشابهة لأسماء الأنبياء والأئمة ( عليهم السلام ) من حيث جواز المسِّ بدون طهارة ؟

مس أسماء الأنبياء والأئمة ( عليهم السلام ) جائز للمُحدِث - بحسب فتوانا - فضلاً عمَّا يشابهها .

في بعض الكفارات يجب صيام شهرين متتابعين ، ولا يكفي التلفيق بين الشهور ، بمعنى وجوب ابتداء الصيام من رؤية الهلال إلى حين الدخول في الشهر الثاني ، ثم هو مخير بين الاستمرار والتلفيق كما في القتل العمد في الأشهر الحرم ، ولكن هل يكفي التلفيق بين الشهور ، بمعنى أن يصوم منذ منتصف الشهر مثلاً ، في الحالات التالية : أ - الإفطار المتعمد في شهر رمضان ؟ ب - القتل الخطأ في الأشهر الحرم ؟ ج - القتل الخطأ في غير الأشهر الحرم ؟ د - الظهار ؟ هـ - كفارة الجماع في الاعتكاف ؟ و - القتل العمد في غير الأشهر الحرم ؟ ز - القتل العمد في المسجد الحرام ؟

يجوز التلفيق في صيام الشهرين المتتابعين عدا صوم الشهرين المتتابعين في كفارة القتل العمدي والخطئي في أشهر الحرم ، وحرم مكة المعظمة ، فإنه يجب الابتداء بأول الشهر ، كما إنه لا يكفي فيها التتابع في شهر ويوم ، بل لا بُدَّ من التتابع في تمام الشهرين . كما يجب فيها الصيام في الأشهر الحرم ، فيصوم ذي القعدة وذي الحجة أو ذي الحجة والمحرم ، ولا يضرّ بذلك لزوم صيام يوم عيد الأضحى ، فإنه مستثنى من حرمة صوم يوم العيد . وبذلك يتضح حال الصور المدرجة في السؤال .

ارشيف الاخبار