ممثل مكتب سماحة المرجع الديني الكبير السيد الحكيم (مد ظله) يَؤُمّ المصلين في مسجد آل شبر في منطقة السيمر بمحافظة البصرة، ويلتقي بمجمع من شباب الهيئات والمواكب الحسينية

ممثل مكتب سماحة المرجع الديني الكبير السيد الحكيم (مد ظله) يَؤُمّ المصلين في مسجد آل شبر في منطقة السيمر بمحافظة البصرة، ويلتقي بمجمع من شباب الهيئات والمواكب الحسينية
2019/09/05


أمَّ سماحة العلامة السيد عزالدين الحكيم، ممثل مكتب سماحة المرجع الديني الكبير السيد محمد سعيد الحكيم (مدّ ظله)، المؤمنين في صلاتي الظهرين، اليوم الخامس من محرم الحرام 1441هـ، في مسجد ال شبر في منطقة السيمر في محافظة البصرة.
وكان في استقبال سماحته جناب السيد بهاء شبر وبعض من طلبة العلم، وبعد أداء الصلاتين التقى سماحته بجمع من الشباب من مؤسسة قمر بني هاشم عليه السلام وهيأة الامام الحسين عليه السلام ومؤسسة الزهراء القرآنية، تحدث السيد الحكيم للحاضرين حول حديث النبي (صلى الله عليه واله): «إنّي تاركٌ فيكم الثقلين ما إن تَمَسَّكم بهما لن تضلّوا بعدي: كتابَ اللَّه وعترتي أهلَ بيتي، لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوضَ»، مشيرا سماحته إلى أهمية تحويل التعليم القرآني والخدمة الحسينية إلى واقع عملي مؤثر في سلوكياتنا واخلاقنا وتعاملاتنا مع ديننا ودنيانا.

كلام من نور

من وثق بالله أراه السرور ومن توكل عليه كفاه الأمور (الامام علي عليه السلام)

الاستفتاءات اليومية

ما هي الأسس التي ينبغي على المكلف العمل بها عند الاحتياط ؟ وهل هناك مواضع يجب فيها التقليد أو الاجتهاد دون الاحتياط ؟ وهل يجوز في المسألة الواحدة الاحتياط تارة والتقليد تارة أخرى ؟

الاحتياط عبارة عن العمل باحتمال التكليف ، ويتخير العامي بينه وبين التقليد دائماً ، فله العمل في المسألة الواحدة تارة على الاحتياط وأخرى على التقليد .

ما هي الحدود الشرعية للنظر إلى الفتيات سواء المسلمات أو غيرهن ؟ وما معنى التلذذ والرِّيبة ؟

يجوز النظر للوجه والكفين ، كما يجوز النظر للمرأة غير المحجبة إذا كانت متعمدة في كشف ما يجب عليها ستره وكانت لا تنتهي إذا نُهِيَت . نعم ، لا بُدَّ من كون النظر بلا ريبة ، والمراد بالريبة التلذذ الجنسي إشباعاً للرغبة الجنسية .

ارشيف الاخبار