ممثل مكتب المرجع الديني الكبير السيد الحكيم (مد ظله) يحضر مجلس عزاء سيد الشهداء عليه السلام في ديوان الحاج موزان الساعدي بمنطقة بريهة بمحافظة البصرة

ممثل مكتب المرجع الديني الكبير السيد الحكيم (مد ظله) يحضر مجلس عزاء سيد الشهداء عليه السلام في ديوان الحاج موزان الساعدي بمنطقة بريهة بمحافظة البصرة
2019/09/05


شارك ممثل مكتب المرجع الديني الكبير السيد محمد سعيد الحكيم (مدّ ظله)،سماحة العلامة السيد عزالدين الحكيم، محبي اهل البيت (عليهم السلام)، في مجلس العزاء المقام، اليوم الخامس من محرم الحرام 1441هــ، في ديوان الحاج موزان الساعدي في منطقة بريهة في محافظة البصرة.
وكان في استقبال سماحته الحاج ماجد موزان الساعدي رئيس غرفة تجارة البصرة والاستاذ عبدالامير الديرواي نائب رئيس نقابة الصحفيين في البصرة وجمع من المؤمنين المعزين، حيث ثمن الجميع هذا الحضور الطيب لسماحته، وحملوا وفد المرجعية ايصال وافر شكرهم وسلامهم لسماحة السيد المرجع الحكيم (مد ظله).

كلام من نور

من وثق بالله أراه السرور ومن توكل عليه كفاه الأمور (الامام علي عليه السلام)

الاستفتاءات اليومية

هل يجوز ذبح الدجاج بسكين استيل يعني غير حديد؟

الستيل على ما يذكر بعض أهل الخبرة هو الحديد الخالص أو الممتزج بما يستهلك عرفاً فالذبح بالستيل لا إشكال فيه، هذا مع تيسّر الحديد وأما مع تعذره عند إرادة الذبح وإن لم يكن مضطراً إليه فيكفي كل ما يفري الأوداج من فلزّ وغيره.

هل يجوز مدح حُكّام الجور بهدف طلب العفو عن فئة من المؤمنين حُكم عليهم بالإعدام ظُلماً ؟

نعم ، يجوز في مفروض السؤال ، إلاّ إذا كان ضرر هذا المدح أشد على الإسلام من إعدام هؤلاء المؤمنين .

ما حكم حلق اللحية ؟ ولبس الذهب للرجال في الصلاة وفي غير الصلاة ؟ وبعض من ننهاهم عنهما ( نهياً عن المنكر ) يطالبنا بالدليل ، فإن أمكن ذكر دليل مناسب للمقام من السنة .

يحرم لبس الذهب على الرجال في الصلاة وغيرها ، ولبسه أثناء الصلاة يؤدي إلى بطلانها ، كما يحرم حلق اللحية ، ويكفي في الدليل على ذلك كله فتاوى العلماء ، وأما الدليل على نفس الفتوى فهو مذكور تفصيلاً في كتب الفقه المطولة ، وهو من شأن أهل الاختصاص لا من شأن المكلفين .

إذا بنى المستأجر بإذن صاحب الأرض المؤجرة غرفة جدراناً وسقفاً ، وبعد انتهاء إجارته ، هل يجوز للمستأجر الجديد الذي يستأجر كل الأرض أن يدخل إلى الغرفة المذكورة من دون استرضاء المستأجر السابق ؟ وبعبارة أخرى هل أن دخول الغرفة تصرف في مال المستأجر الأول ؟ فيستحق أجرة المثل مثلاً ؟

هذا موقوف على ما تبتني عليه الإذن في بناء الغرفة ، فـ: 1 - إن ابتنى على أن يكون لِباني الغرفة الحق في الأرض ما دام بناؤه باقياً كان له حق الدخول ، بدون إذن المالك والمستأجر الثاني . 2 - وإن ابتنى على بقاء البناء على ملكه على أن يصفى الأمر بينهما بعد انتهاء مدة الإجارة ، من دون أن يكون له الحق في الدخول ، ولا في الأرض ، لحقَه حكم من بنى في أرض غيره خطأ ، من لزوم التصالح بينهما على ما تُحلّ به المشكلة . 3 - وإن ابتنى على أن له الحق في إبقاء البناء ما دام مستأجراً لا غير ، كان عليه بعد انتهاء مدة الإجارة إزالة بنائه ، وأخذ الأنقاض لا غير . 4 - وإن ابتنى على أنه يبني الغرفة لصاحب الدار لينتفع بها ما دام مستأجراً ، فليس له الحق فيها بعد انتهاء مدة الإجارة . ولعل الارتكاز العرفي على أحد الوجهين الأخيرين ، خصوصاً الأخير ، فيكون ذلك شرطاً ضمنياً ، ومع اشتباه الحال يتعين العمل على الثالث .

ارشيف الاخبار