إحياء ذكرى شهادة الإمام الباقر )عليه السلام( في مكتب سماحة المرجع الديني الكبير السيد الحكيم (مدّ ظله) في العاصمة السورية دمشق

إحياء ذكرى شهادة الإمام الباقر )عليه السلام( في مكتب سماحة المرجع الديني الكبير السيد الحكيم (مدّ ظله) في العاصمة السورية دمشق
2019/08/10


أحيا المؤمنون ذكرى شهادة الإمام الباقر (عليه السلام) في مكتب سماحة المرجع الديني الكبير السيد محمد سعيد الحكيم (مد ظله) في حي الأمين بالعاصمة السورية دمشق.

كلام من نور

من وثق بالله أراه السرور ومن توكل عليه كفاه الأمور (الامام علي عليه السلام)

الاستفتاءات اليومية

ما رأيكم في وجوب تقليد الأعلم ؟

يجب تقليد الأعلم ، ومع تعذر معرفته يتعين الاحتياط ، ومع تعذره أو تعسره - كما هو الحال في غالب الناس - يتعين ترجيح مظنون الأعلمية ، ومع اختلاط الأمر يترجح الأورع ، وإلا يتخير ، على ما أوضحناه في المسألة السادسة من مسائل التقليد في رسالتنا ( منهاج الصالحين ) .

هل يجوز للمعتكف الخروج من المسجد للغسل المستحب ؟

إنما يجوز الخروج في حال الضرورة الشرعية أو الضرورة العرفية .

: هل يجوز مقاطعة المؤمن لردعه عن معصية فعلها ؟

إذا كان في ذلك ردع له عن المعصية فهو جائز .

: لو صلى مدة في الثوب أو المكان المشترى من مال محقوق ، ثم دفع الحق الشرعي ، فهل نحكم بصحة صلواته السابقة ؟ أم عليه الإعادة ؟

إذا اشتراه في الذمة ووفى من المال المحقوق فلا إعادة عليه ، وإذا اشتراه بعين المال المحقوق فإذا اشتراه من مؤمن فلا إعادة عليه أيضاً ، وإذا اشتراه من غير مؤمن فإن صلى غافلاً عن حرمة التصرف في المال المحقوق فلا إعادة عليه أيضاً ، وإن صلى ملتفتاً لحرمة التصرف في المال المحقوق ولعدم نفوذ الشراء به بطلت صلاته ، وعليه الإعادة .

ارشيف الاخبار