وفد مكتب سماحة المرجع الكبير السيد الحكيم (مدّ ظله) يزور مركز الدراسات الدينية في باكو، ويبحث سبل التعاون الثقافي المشترك بين النجف الاشرف وجمهورية أذربيجان

وفد مكتب سماحة المرجع الكبير السيد الحكيم (مدّ ظله) يزور مركز الدراسات الدينية في باكو، ويبحث سبل التعاون الثقافي المشترك بين النجف الاشرف وجمهورية أذربيجان
2019/06/30

زار وفد مكتب سماحة المرجع الديني الكبير السيد محمد سعيد الحكيم (مدّ ظله)، ممثلا بسماحة حجة الإسلام والمسلمين السيد عزالدين الحكيم والوفد المرافق له، يوم أمس الخميس، مركز الدراسات الدينية في العاصمة الاذربيجانية باكو، حيث بحث الوفد سبل التعاون الثقافي المشترك، والتأكيد على جذور العلاقة التاريخية بين النجف الأشرف وأذربيجان، كما اطلع على نشاطات وفعاليات المركز لما له من اهمية وتأثير في البلد.

كما زار سماحة السيد عزالدين الحكيم والوفد المرافق مسجد حيدر في باكو، والتقى مع متعهد المسجد، والذي اشرف على بناءه، ثم التقى سماحة السيد عزالدين الحكيم مع مجموعة من الطلبة العراقيين المقيمين في جمهورية أذربيجان.

كلام من نور

من وثق بالله أراه السرور ومن توكل عليه كفاه الأمور (الامام علي عليه السلام)

الاستفتاءات اليومية

لديَ سؤال عن ( الحيلة الشرعية ) ، هل هناك شيء اسمه ( الحيلة الشرعية ) ؟ فسبق أن سمعتُ أن البعضَ يسافرون أحياناً في يوم يُشكُ فيهِ إنْ كانَ من شهر رمضان أو لا ، كي يكون لهم العُذرَ في الإفطار ، ويقولون إنًها حيلةٌ شرعية ، فهل يجوز ذلك ؟

لفظة ( الحيلة ) عرفاً مدلولها غير محبَّب ، لكنّ ما يسمّى بالحيلة الشرعية يراد منه الوسيلة المشروعة التي يتخلّص بها الإنسان من المشقة أو الكلفة التي تترتب على بعض الأحكام الشرعية ، فالسفر مثلاً وسيلة مشروعة للتخلص من كُلفة الصيام ، لأن المسافر لا يصوم - بشروط السفر الموجب لذلك - ، فمن حق المسلم أن يسافر في شهر رمضان كي لا يصوم ، وفي الحديث - ما مضمونه - : ( نِعمتُ الحيلةُ ما أخرجت من حرام إلى حلال ) .

هل للزانية عدة إذا أراد الزاني أن يتزوجها أو غيره ؟

لا عدة من الزنى ولا استبراء ، نعم يستحب استبراؤها من ماء الفجور عند إرادة تزويجها ، بل هو الأحوط استحباباً ، خصوصاً إذا كان الزاني هو الذي يريد التزويج بها ، كما ذكرناه في المسألة (93) من كتاب الطلاق من ( منهاج الصالحين ) ، وفي المسألة (19) من مباحث العدة من ( الأحكام الفقهية ) .

امرأة غاب زوجها ولم تعرف حاله ، فتزوجها رجل وهو يعرف حالها أنها ذات بعل غائب لم يعلم خبره ، ثم بعد مدة تبيَّن الواقع أن زواجها من هذا الرجل وقع بعد سنة من وفاة زوجها الأول ، ما حكم زواجهما ؟

يبطل زواجهما ، وعليها عدة الوفاة حين بلوغ الخبر لها ، فإذا خرجت من العدة كان للرجل الثاني تجديد العقد عليها ، وإن كان الأحوط مؤكداً ترك ذلك وافتراقهما .

ارشيف الاخبار