بيان مكتب سماحة المرجع الديني الكبير السيد الحكيم (مد ظله) حول مبعث خاتم الانبياء وسيد المرسلين صلى الله عليه وآله

بيان مكتب سماحة المرجع الديني الكبير السيد الحكيم (مد ظله) حول مبعث خاتم الانبياء وسيد المرسلين صلى الله عليه وآله
2019/04/02

بيان مكتب سماحة المرجع الديني الكبير السيد الحكيم (مد ظله) حول مبعث خاتم الانبياء وسيد المرسلين صلى الله عليه وآل

كلام من نور

من وثق بالله أراه السرور ومن توكل عليه كفاه الأمور (الامام علي عليه السلام)

الاستفتاءات اليومية

ما حكم الجلود المشكوكة التذكية هل الطهارة أم النجاسة ؟ وهل يصح الصلاة بها تبعاً لذلك ؟

إذا لم تؤخذ من يد المسلم ولم تصنع في أرض المسلمين وبلادهم فهي محكومة بالنجاسة ويحرم الصلاة بها ، وكذا إذا أخذت من يد المسلم وكان المسلم قد أخذها من الكافر وعلم أنه لم يهتم بإحراز تذكيتها . أما إذا صنعت في أرض الإسلام ، أو أخذت من المسلم ولم يعلم بسبق يد الكافر عليها ، أو علم بأخذه لها من كافر مع احتماله اهتمامه بإحراز تذكيتها ، فإنه يحكم بطهارتها وجواز الصلاة بها .

ما هي الحدود الشرعية للنظر إلى الفتيات سواء المسلمات أو غيرهن ؟ وما معنى التلذذ والرِّيبة ؟

يجوز النظر للوجه والكفين ، كما يجوز النظر للمرأة غير المحجبة إذا كانت متعمدة في كشف ما يجب عليها ستره وكانت لا تنتهي إذا نُهِيَت . نعم ، لا بُدَّ من كون النظر بلا ريبة ، والمراد بالريبة التلذذ الجنسي إشباعاً للرغبة الجنسية .

تتخلل القصائد الملقاة أثناء مواكب العزاء الخاصة بالمعصومين الأربعة عشر ( عليهم السلام ) ومجالس التأبين للعلماء إشارات تتعلق بالوضع الاجتماعي والعالمي والسياسي أحياناً ، ويكون ذلك غالباً مصحوباً باللطم على الصدر ، فهل يجوز اللطم في الحالات المذكورة ؟

اللطم المذكور جائز ، لأنه في الحقيقة للجهة التي أقيم لها الموكب والعزاء ، إلا أن إقحام هذه الأمور في الشعائر المذكورة قد يخرجها عن مقاصدها السامية ، فليتنبه لذلك المؤمنون .

ارشيف الاخبار